خلاصه ماشینی:
"العبادة و العباد ؟بحث فی التصوف؟ الشیخ محمد نمر عبد الفتاح الخطیب استاذ مساعد-کلیة الامام الاعظم تمهید: بلغت الآیات الکریمة التی ذکرت فیها مادة(ع،ب،د)و مشتقاتها مئتین و سبعین آیة أو یزید مما یدل علی احتفال القرآن الکریم بمحتواها و عظیم عنایته بها و الحض علیها و ارشاد العباد الیها.
و علی هذا یکون معنی قوله سبحانه: «و ما خلقت الجن و الانس الا لیعبدون و الا للعابدین قال الامام الرازی رحمه الله تعالی: (ان الخلق لیس الا للعبادة.
مع ابن سیده،فی کتابه المخصص: و ابن سیده رحمه الله تعالی لا یذکر الکلمة و یفسرها علی نهج اللغة فحسب،بل یجره ذلک الی ذکر مرادفاتها،و ربما یفلسف الکلمة، فیخرجها عن معناها اللغوی.
اقربها الیه و الزمها لدیه نفسه و شهوته و هواه و غیرهما من المؤثرات التی یشعر الانسان من نفسه بداهة انه خاضع لسلطانها و قهرها،و متذلل لنیل امنیته منها،و لو أنک فی ذلک کله قلت له انک تعبد هذا الشیء لانک تتذلل له و تخضع لسلطانه لقابلک بالانکار،و تبرأ من قولک جهد المستطیع،و ما ذلک الا لعدم وجود الانبعاث و التأثر المخصوصین عنده و بالعکس،فان کثیرا من العبادات ما یؤتی به بغایة الذلة و الخضوع،و مع ذلک لا یسمیه الشارع عبادة،بل ربما سماه شرکا و ذلک کالعبادات التی تفعل علی وجه الریاء فانها مع کون ظاهرها عبادة (1)المصطلحات الاربعة فی القرآن ص 96.
نری انها فروق فی الظاهر فقط فالقربة أمر یتقرب به العبد الی الله علی کلا الحالین فهی اذا عبادة،و کذلک الطاعة فانها ما دامت موافقة لأمر الله فهی عبادة له تعالی-و أما کلام الامام ابن زروق فهو المنتهی فی الروعة و الغایة فی الاعتدال."