Skip to main content
فهرست مقالات

توجیه جدید لرؤیا الإسراء

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : رؤیا ، قصة الإسراء و المعراج ، الجمهور ، الجمهور فی الإسراء ، الرؤیا المنامیة ، کانت ، المعراج علی رأی الجمهور ، فکان ، الهجرة ، الإسراء و المعراج علی رأی

خلاصه ماشینی:

"و قد ذکر هو و غیره من الجمهور فی بیان ظاهر سیاق الآیة أنه جاء فیها: (أسری بعبده) و العبد یطلق علی الجسد و الروح معا، کما ذکروا أن الآیة ابتدأت بالتسبیح، و هو إنما یکون عند الأمور العظام ، فلو کان الإسراء مناما لم یکن فیه کبیر شیء، و لم یکن مستعظما، و لما بادر کفار قریش إلی تکذیبه، و لما ارتدت جماعة ممن کان قد أسلم، و هی الفتنة الواردة فی قوله تعالی فیما سبق: (و ما جعلنا الرؤیا التی أریناک إلا فتنة للناس) و هی فتنة قریش بتکذیبها لذلک، و فتنة بعض المسلمین بالارتداد عن الإسلام. و إذا کان لتلک الرؤیا المنامیة‌فی قصة ‌الإسراءو المعراج ذلک التعبیر فإنها تستحق من الاستعظام بقوله تعالی فیما سبق: (سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام إلی المسجد الأقصی الذی بارکنا حوله لنریه من آیاتنا)، أکثر مما یستحقه الإسراء و المعراج بالجسد و الروح معا کما ذهب إلیه الجمهور، و تکون الآیات التی وعد بأن یریها له هی آیات النصر علی الأعداء، و ما أروع ما کان فیه من آیات، و ما أعجب ما کان فیه من معجزات."

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.