Skip to main content
فهرست مقالات

تعلیم اللغة العربیة فی المدارس

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : تعلیم اللغة العربیة ، المدارس ، التلامیذ ، التلامیذ التکلم باللغة العربیة ، المطالعة و کتبها فیراوح التلامیذ ، نفس ، اللغة العربیة لا ، کل حین بأختیار کتب المطالعة ، الخطابة ، بیانه

خلاصه ماشینی:

"و الکتابة أن لم‌ تکن بوحی من الفؤاد و رغبة من الکاتب فهی اشبه بندب النادبة المأجورة و غناء المغنی المستأجر،لا یبلغان ألی النفس و لا یهیجان العاطفة و أن کلمة واحدة من الثکلی تملأ النفس لوعة و الفؤاد أسی و تفعل بالسامع ما لا یفعله ندب‌ النادبة و أن نمقته و نوحها و أن رجعته،و کذلک المغنی یتسمع تلحینه و یصغی‌ ألی تنغیمه ارسله لنفسه معبرا عن حسه أفعل بالنفوس ما لا یفعله مغن شغل‌ عن نفسه بمستمعیه و عن حسه بمستعیدیه اذا کان هذا ذاک:فعلی معامی الانشاء أن یستثیروا فی التلامیذ ما استطاعوا ألی ذلک سبیلا رغبة و میلا و عاطفة و رأیا فیما یطالبونهم من‌ موضوعات الانشاء لتکون موضوعاتهم لا صقة بنفوسهم أو قریبة منها بأن‌ یختاروا الموضوعات التی تثیر فیهم عاطفة الحزن أو السرور،و أن کان الموضوع‌ من موضوعات الرأی و لوازم الحیاة و الاجتماع فلیبینوا لهم مقدار الحاجة الیه و مبلغ الفائدة فیه حتی یحسوا به و یعتقدوا نفعه و خیره،أو ضره شره، و ذلک بأن یوضح لهم ذلک و یشرح قبل أن یکتبوا و لیکون ما یأتی به المعلم‌ اساسا یبنون علیه و مثالا یحتذونه،و تعلیم الأنشاء علی نحو غیر هذا،لا یخرج‌ التلامیذ عن المحاکاة و التقلید و عن أن یکونوا عالة علی غیرهم لا اعتماد لهم‌ علی أنفسهم."


برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.