Skip to main content
فهرست مقالات

تطبیق یا عدم تطبیق مصحف موجود با قرائت حفص

نویسنده:

(12 صفحه - از 85 تا 96)

کلید واژه های ماشینی : حفص ، مصحف موجود با قرائت حفص ، قرائت ، تطبیق مصحف موجود با قرائت ، یاءات ، التیسیر ، روایت حفص از عاصم ، المیم ، الباقون ، قرآن

خلاصه ماشینی:

"-النشر فی القراءات العشر،ابن جذری،333/2: «و اختلفوا فی(ثلاث عورات)فقرأ حمزة و الکسائی و خلف ابو بکر(ثلاث) بالنصب و قرأ الباقون بالرفع و اتفقوا علی النصب فی قوله(ثلاث مرات) المتقدم لوقوعه ظرفا و الله اعلم... -التیسیر571/،671: «ابو بکر و حمزة«من ضعف»فی ثلاثة بفتح الضاد و لذلک روی حفص عن‌ عاصم فیهن غیر انه ترک و اختار الضم اتباعا منه لروایة حدثه بها الفضیل‌ بن مزروق عن عطیه العولی عن عبد الله بن عمران النبی علیه السلام اقرأه‌ ذلک بالضم و رد علیه بالفتح و اباه و عطیه یضعف و ما رواه حفص عن عاصم‌ عن اعیته اصح و بالوجهین اخذ فی روایته لا تابع عاصما علی قراءته و اوافق‌ حفصا علی اختیاره و الباقون بضم الضاد فیهن... » -الکشف عن وجوه القراءات السبع،681/2: «قوله«من ضعف»قرأه ابو بکر و حمزة بفتح الضاد فی ثلاثة مواضع فی هذه‌ السورة و قد ذکر عن حفص(791/1)انه رواه عن عاصم و اختار الضم، الروایة قویت عنده و هو ما رواه ابن عمر قال:قرأت علی رسول الله«من‌ ضعف»یعنی بالفتح قال:فرد علی النبی«من ضعف»یعنی بالضم فی‌ الثلاثة:وروی عنه أنه قال:ما خالفت عاصما فی شی‌ء مما قرأت به علیه الا فی ضم هذه الثلاث کلمات و قرأ الباقون فیهن بالضم و هما لغتان کالفقر و الفقر. نساء: 21:ابن کثیر و ابن عامر و ابو بکر«یوصی بها»فی الموضعتین(آیه 11 و 21)بفتح الصاد و تابعهم حفص علی الثانی فقط و الباقون بکسر الصاد فیها «فان کان له اخوة فلأمه‌ السدس من بعد وصیة یوصی بها او دین."

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.