Skip to main content
فهرست مقالات

مستویات التحلیل البنیوی فی مسرحیة «صلاة الملائکة» أنموذجآ

نویسنده:

علمی-پژوهشی/ISC (36 صفحه - از 89 تا 124)

من بین العناصر الثقافیه، یولف الاثر الادبی من بنی تحتیه ذات قواعد واصول یمکن بواسطتها الحصول علی المعنی ودور الکلمات. عبر هذه النظره ظهرت الفروع الجدیده من النقد لاتهتم بمعنی النص من زوایا الظروف الإجتماعیه والسیاسیه والذاتیه للمولف بل کان یحصل علی المعنی عبر العلاقات الترابطیه بین الکلمات او المحاور الترکیبیه والإستبدالیه. ظهرت البنیویه بمنتصف القرن العشرین فی رحاب علم الشکلانیه والسیمولوجیه وعلم الالسنیه. من منطلق هذا المنهج وتطوره، قد إهتم النقاد إلی ذات النص ای مستویاته اللغویه والإیقاعیه فلم یهتموا بالسیاقات الخارجیه للدلاله. فلم یعد الاثر الادبی امام النقاد المعاصرین سوی النص یجب تحلیله السنیا؛ القصد منه دراسه النص علی المستویات الصوتیه والصرفیه والنحویه وتحدید التضادات والعلاقات الثنائیه بین الالفاظ والکلمات والشخصیات والاحداث الموجوده فی ارجاء النص المسرحی مهتما بان هذه الثنائیات تودی إلی إظهار المفارقه التی یقیمها الکاتب بین عالمین متناقضین. نحن نرمی من هذه الدراسه کشف مصطلحات النقد البنیوی وتطبیقها علی مسرحیه «صلاه الملائکه» لتوفیق الحکیم ...


برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.