چکیده:
للقرآن الکریم اثر هام فی غزلیات حافظ الشیرازی و قد تاثر حافظ، بهذا الکتاب الکریم بشکل رمزی و تاویلی یمیل إلی الإبهام الفنی و الشعری اکثر من ان یدل علی الوضوح. یاخذ حافظ الشاعر، الفاظا و معانی قرآنیه ثم یصوغ منها اسلوبا شعریا خلابا له سلطه تاثیریه قویه. هناک یبدو، بین الغزلیه 216 فی الدیوان و قصه سلیمان و ملکه سبا فی سوره النمل، تلاوم فنی و رمزی من حیث المفردات و المضامین بحیث اقتبس الشاعر، من القصه القرآنیه و الروایات التی جاءت فی تفسیر الآیه الرابعه و الاربعین من سوره النمل فی التفاسیر لا سیما الکشاف للزمخشری حول الجن و ملکه سبا من کراهیه الجن ان یتزوجها سلیمان خوفا من إفضاء الملکه باسرارهم الی سلیمان و العیوب التی نموها الی الملکه من العیب فی عقلها و ساقها و قدمها و کشفها عن ساقها واختبار عقلها بتنکیر العرش و... من المضامین التی توید هذا التلاوم و الاشتراک اکثر فاکثر و قد اتخذ حافظ الشیرازی، هذه القصه القرآنیه الخلابه، بناء وطیدا و ماده غنیه لافکاره و غزلیته و اثری بها جمالیتها بحیث نری انه هدم بناء القصه و احدث منها و علیها بناء جدیدا کما انشد شعره فی اسالیب ادبیه بشکل رمزی یلقی الضوء علی کل مخاطب یتلقی منه معناه الخاص و یووله تاویلا یختلف مع الآخراختلافا ما. مثلا ان حافظا اخذ ماده «نظر» من قصه سلیمان التی استعملت فی تراکیب: سننظر /فانظر/فانظری /فناظره/ننظر، فاحدث منها بناءا جدیدا و تراکیب حدیثه ذات إبهام جمیل و رمزمثالی و هی« منظور خردمند» (المنظوره العاقله) و «صاحب نظر» و «نظر کردن» (النظر) جاء بها فی غزلیته بشکل رمزی لا ینتقل المخاطب إلی القصه القرآنیه إلا بعد تامل عمیق. و هذا الاسلوب الرمزی مما جعل شعره فتانا طیله الزمن و خلابا علی مر الدهور.