ملخص الجهاز:
"و لقد صدق الشاعر العربی حین قال: و ان الداء اکثر ما تراه یکون من الطعام و الشراب الظواهر الطبیة فی اقوال الرسول(ص): لم یکن الرسول(ص)طبیبا بالمعنی الذی نعرف یطبب به،فقد کان علیه السلام رسولا ملهما ملما بالمعانی السامیة التی تحمی المرء و تسدل علیه ثوب العافیة نفسیا و طبیا،و هو مقید علیه السلام بتعالیم انزلت علیه من السماء بآیات قرآنیة تتضمن الحرص علی صلاح الناس و اصلاحهم فی اجسامهم و عقولهم و حالاتهم الاجتماعیة،وقد أعلن الرسول بقوله: [ما انزل الله داء الا و انزل له الدواء البخاری]،فهو بذلک بشر المؤمنین بان الله لیس غافلا عنهم،و ان علیهم ان یعملوا لأمور دنیاهم کانم یعیشون ابدا و یعملوا لآخرتهم کانهم یموتون غدا،و لقد عانی الرسول الطب کخبیر و کنبیل کما عانی غیر الطب من الخبرة الاجتماعیة و السیاسیة و الصحیة وقد اعترف له خبراء و علماء عهده بقابلیته و عظمته فی جمیع تلک الشؤون و تفننه فی معالجتها،وقد مر بنا ما جاء فی السیرة عن وفد نجران حین نزل بین یدیه و قال له احد افراد الوفد و هو الشمردل:بأبی انت و امی انی کنت کاهن قومی(ای طبیبهم)فی الجاهلیة،فما یحل لی؟فقال(ص): [فصد العرق و مجسه الطعنة ان اضطررت، و علیک بالسنا،و لا تداو احدا حتی تعرف داءه] فقال الشمردل:و الذی بعثک بالحق انت اعلم بالطب منی و کان علیه السلام یأمر بالطب و یأمر بالحمیة و ینهی عن کل ما یؤذی،و یصف الادویة، و ذلک ما یدحض قول المغترین الذین کانوا یزعمون بأن النواحی الصحیة والطبیة مهملة فی الاسلام، فقد ثبت ان تعالیم الاسلام دینیة و صحیة و طبیة ففی التداوی یقول علیه السلام: [لکل داء دواء فاذا اصاب دواء الداء بریء باذن الله عز و جل.."