خلاصه ماشینی:
"ففی الحرکة الدستوریة لو کان یکتبکل من اقطابها المتمثلین بالشیخ فضلالله النوری و السید محمد طباطبائی والسید عبد الله بهبهانی و الآخوند ملاقربان علی الزنجانی و فی النجفالاشرف السید محمد کاظم الیزدی والآخوند الخراسانی و میرزا حسینالنائینی مشاهداتهم بشکل دقیق فهلکان لا یظهر الفرق الفاحش بین تلکالکتابات و ما هو موجود لدینا منتاریخ الحرکة الدستوریة؟و اذا کانآیة الله کاشانی یکتب منذ بدایة دخولهالی ایران کتابة وثانفیة عن الوقائعالتی شهدتها الساحة الایرانیة او کانالافراد الموجودون فی حاشیته یکتبونتقاریر هم بشکل دقیق و عالم عنمجریات جلسات اتحاذ القرار و عناحداث المجتمع لکان استیعابنا یختلفعما هو موجود عن الاحداث التیشهدتها الساحة آنذاک؟ و لو کان الشهید نواب صفوی یکتببشکل اوسع مما کتبه بشکل محدودو ناقص فی مجلة«خواندنیها»حولاحداث تشکیل مجموعة فدائیان اسلامو دور هذا التنظیم فی الحرکة الوطنیةلتحریر النفط و تقدیمه شرحا مبسوطاعن مفاوضاته مع اعضاء الجبهةالوطنیة و الشروط التی وضعها فدائیاناسلام للدخول بشکل فاعل فی احداثحرکة تأمیم النفط فهل کانت الکتابةالتاریخیة حول هذه الحرکة الوطنیةمختلفة عما هی علیه الیوم؟ و فی الثورة الاسلامیة الایرانیة لوکانت رموزها کایة الله مطهری وآیة الله بهشتی و آیة الله طالقانی وامثالهم یقدمون تقاریرا مبسوطة ودقیقة عن دورهم فی الاحداث الجاریةفی المجتمع آنذاک فهل کانت الکتابةالتاریخیة للثورة تصل الی هذا المستویالمتدنی لیأتی کل جدید و عدیم الخبرةلیکتب ضنونه ضمن التاریخ و یطالببحصته و مزاعمه ازاء ذلک؟ بدیهی اننا فی خطوة اولی نعانی منوجود النقائص و الکثیر من المشاکلفی التعبیر عن احداث التاریخالمعاصر و منها الثورة الاسلامیة،لذلک إن مجلة«یادآور»فی بدایةآلیتها فی العمل نحو تسجیل التاریخالشفهی فانها ستواصل العمل فی هذاالطریق رغم کافة العقبات و النقائصالموجودة فیه."