چکیده:
نزهةالعشاق فی مکارمالاخلاق، تالیف زینالدین علی بن محمد بن دقماق حسینی، از دانشمندان قرن نهم هجری و از مشایخ اجازه ابن موذن جزینی و علی بن محمد بیاضی (د. 877ق)، عنوان رسالهای در علم اخلاق است که در یک مقدّمه، دو مقام و یک خاتمه نگارش و به خواجه نصیرالدین حسین، یکی از ملوک تقدیم شده است. در این اثر نکات اخلاقی با استفاده از آیات و روایات، مورد بررسی قرار گرفته است. مولّف در این اثر، عنایتی ویژه به ادبیات و شعر داشته است. از نزهةالعشاق در کتابخانههای ایران چهار نسخه معرفی شده و در تصحیح حاضر از سه نسخه استفاده شده است.
خلاصه ماشینی:
قال بعضهم: من کان حین تصیب الشمس جبهته أو الغبار یخاف الشین و الشعثا و یألف الظل کی تبقی بشاشته فسوف یسکن یوما راغما جدثا فی ظل مقفرة غبراء موحشة() یطول تحت الثری من بعدها اللبثا تجهزی بجهاز تبلغین به یا نفس کل المنی لم تخلقی عبثا فإذا استعمل الإنسان عقله، قهر هواه و نفسه و شهوته و غضبه؛ فإن العقل مستشار ناصح و صدیق ناجح؛ فی الحدیث: إن الله تعالی لما خلق العقل قال له: أقبل فأقبل بالتذلل و الخشوع، فقال له: أدبر فأدبر بالتذلل و الخشوع()، ثم قال له: اجلس، فجلس بالتذلل و الخشوع.
و قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: الناس من جهة التمثال أکفاء أبوهم آدم و الام حواء فإن یکن بینهم فی أصلهم شرفا یتفاخرون به فالطین و الماء ما الفخر إلا لأهل العلم أنهم علی الهدی لمن استهدی أدلاء و قدر کل امرء ما کان یحسنه و الجاهلون لأهل العلم أعداء فاستعمل العلم لاتبغی به بدلا فالناس موتی و أهل العلم أحیاء و قال علیه السلام: العلماء امناء الرسل ما لم یدخلوا فی الدنیا، فإذا فعلوا ذلک فاحذروهم.
و روی: أنه لما أسر المسلمون بنت حاتم الطائی، قال النبی صلی الله علیه و آله: أکرموها، فقد کان فی أبیها من مکارم الأخلاق؛ و عنی به السخاء.
شعر: و لقد بححت من البداء بجمعهم هل من مبارز و وقفت إذ جبن الشجاع بموقف البطل المناجز() إنی کذلک لم أزل متشرعا نحو الهزاهز إن الشجاعة و السماحة فی الفتی خیر الغرایز فقام إلیه علی علیهالسلام و استأذن رسولالله، فأذن له و دعا له بالنصر، و قال النبی صلی الله علیه و آله() لما برز إلیه: برز الإسلام کله إلی الشرک کله.