چکیده:
وجهة النظر هی طریقة یقدّم الکاتب بها مواد قصته الی المخاطب والحکم علی قیمة القصة یتوقف علی ادراکها ونقدها. التنوع فی استعمال الصیغ السردیة التی تثری البنیة السردیة، جاء موظفا فی النص القرآنی وفی قصة آدم(ع) بصورة جمالیة بارعة وامتزج البعد الفنی والفکری معا واستحدث شکل روائی یتناسب مع الفکرة. روایة قصة آدم لا تلتزم بشکل فنی واحد، وانما تمزج فی عرضها بین اکثر من شکل فنی فمنها: تحّول السرد من ضمیر المتکلّم المفرد الی ضمیر الغائب المفرد ومن صیغة الشخص الثالث الی المتکلم الجمع و بالعکس، من المفرد المخاطب الی الغائب ومن المتکلم الجمع الی المفرد و بالعکس. ولاتودی هذه العملیة الی ایّ تشویه فی الخطاب و الانتقال من زاویة المتکلم الجمع الی الغائب یسیطر علیه. من دلالات المتکلم الجمع: الاشراف علی جو القصة، تمثیل واقعیة القصة ودلالة حتمیة علی الوجود التاریخی وازدیاد قدرة الکلام والتواصل المباشر مع المخاطب وتقربه من المتلقین. والمقصود من المتکلم الجمع هو المتکلم المفرد ای الرب سبحانه وتعالی. والحوادث المتواترة تسرد بصیغة واحدة؛ فهذا خیردلیل علی ان الزاویة انتخبت بشکل صحیح حیث لایتغیر فی السرود المتواترة الاخری. وان هذه الآیات رغم تنوع الصیغ المستخدمة، لم تصدر الا من مصدر واحد؛ ای من جانب الله تبارک وتعالی.
زاویه دید نمایش دهنده شیوهای است که نویسنده به کمک آن، مواد داستانی خود را به خواننده ارائه میدهد وارزیابی داستان براساس فهم ونقد آن امکان پذیر است. تنوع در کاربرد صیغههای روایی که ساختار روایی را پربار میکند، در قرآن ودر داستان آدم(ع) به صورت زیبا به کار گرفته شده وجنبه هنری وفکری باهم آمیخته شده وشکل روائی که متناسب با اندیشه است، ایجاد شده است.
در روایت داستان حضرت آدم، شکلهای مختلف هنری استفاده شده؛ از جمله: تغییر روایت از ضمیر اول شخص مفرد به ضمیر سوم شخص مفرد، از صیغه سوم شخص به اول شخص جمع و بالعکس، از دوم شخص مفرد به سوم شخص واز اول شخص جمع به اول شخص مفرد وبالعکس. این تغییرات باعث تشویش در روند داستان نشده وانتقال از زاویه دید اول شخص جمع به سوم شخص فراوانی وتسلط دارد. برخی ازدلالتهای اول شخص جمع در این داستان عبارتند از: اشراف به فضای داستان، نشان دادن واقعی بودن قصه، افزایش قدرت کلام، ارتباط مستقیم با مخاطب و.. ومقصود از اول شخص جمع اول شخص مفرد یعنی پروردگار متعال میباشد.
Point of view is a method used by the author to present his or her story to the reader; through which the evaluation of the story becomes possible. Diversity in narratives enrich the narrative structure; such narrative has been artistically employed in in the story of Adam where the artistic and intellectual aspects are combined in a way to create a narrative form appropriate with the thought represented. Different artistic forms have been used in the story of Adam; to name some, one can refer to shift in narration from first- person to the third -person, from third- person to the first-person plural and vice versa, from second-person to third- person and from first-person plural to first-person singular and vice versa. These shifts have not caused uneasiness in the process of the story and shifts in point of view from the first-person plural to third-person are abundant. The first- person plural in this story can be considered as having knowledge over the story, narrating a true story, enhancing the power of the speech, direct relationship with the addressee and first-person plural and first-person singular are the almighty God.
خلاصه ماشینی:
تناول أسامة عبدالعزیز جاب الله زاویة النظر لقصة ذی القرنین فی "جمالیات السرد القرآنی فی قصة ذی القرنین" مجتبی محمدی مزرعه شاهی وزهرا محسنی قاما بدراسة حول عناصر القصة القرآنیة فی مقالة "دراسة عناصر القصة فی القرآن علی أساس قصة موسی(ع)" (بررسی عناصرداستانی در قرآن با محوریت داستان حضرت موسی(ع) واستنتجا بأن «القرآن استفاد فی روایاته من صیغة الغائب.
فأسرع إلی تغییرالزاویة إلی المخاطب الجمع التی لا تری فی الآثار الروائیة فیصل الإنزیاح إلی أعلی حده حینما تبدلت الصیغة المتکلم الجمع الانزیاحی المتغیرة إلی صیغة الغائب، إلی صیغة المتکلم المفرد؛ فدلیل الاستفادة من متکلم المفرد هنا هو أولا: أن المقام هو الحوار بین الله وعبده ثانیا: الإشارة إلی عظم مقامه واستحقاقه العبودیة والمقام هو مقام التوبیخ والسؤال التهکمی وثالثا: «لیزید فی وضوح القبح»(طباطبایی، 2006: سورة الکهف) قبح اتخاذهم إبلیس بدلا منه سبحانه؛ فالمتکلم هو الأقدر والأنسب لبیان المعنی﴿وإذ قلنا للملائکة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبلیس کان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذریته أولیاء من دونی وهم لکم عدو بئس للظالمین بدلا﴾(الکهف:50) فبدیهی إن الناص لا یلعب مع الزوایا بل یدور العدسة اقتضاء الجو والمعنی.
ولا تقربا هذه الشجرة فتکونا من الظالمین ﴾(البقرة: 35) ﴿ولقد عهدنا إلی آدم من قبل فنسی ولم نجد له عزما﴾(طه: 115) ﴿فقلنا یا آدم إن هذا عدو لک ولزوجک فلا یخرجنکما من الجنة فتشقی﴾(طه: 117) حادثة الأمر بالسجدة لآدم تسرد بصیغة المتکلم إبتداء المقطوعة کانت أو إنتهاؤها ﴿وإذ قلنا للملائکة اسجدوا لآدم...