چکیده:
مبادی پژوهی بخش قابل توجهی از مباحث بسیاری از علوم از جمله اصول فقه را تشکیل می دهد. به رغم مساعی شگرف و مداقه های شگفت سلف صالح در زمینه مبادی پژوهی اصول، ایرادهای بسیاری برآرا و انظارآنان در این باب وارد است که موارد ذیل از جمله این ایرادهاست:
1. اضطراب و تشویش در مفهوم شناسی و تعریف مبادی و تعیین مولفه های آن؛
2. تشویش در جایگاه شناسی مبادی و اندراج مبانی در مسائل علم اصول؛
3. عدم تفطن یا تفوه به بسیاری از انواع مبادی؛
4. مبانی بعیده را در زمره مبادی علم انگاشتن؛
5. خلط انواع مبادی با یکدیگر، تشتت در طبقه بندی و نحوه تقسیم انواع مبادی؛
6. ابهام و اهمال در کاربردشناسی مبادی.
نویسنده در این مقاله به مطالعه انتقادی مبادی پژوهی ارباب اصول از زاویه «مفهوم شناسی» مبادی (ماهیت و مولفه های مبادی علم) و «جایگاه شناسی» مبادی (مسئله جزئیت و عدم جزئیت مبادی در علم) پرداخته است و در ذیل مسئله دوم، دو نظریه معروف و رایج (مبنی بر جزئیت مطلق مبادی و عدم جزئیت) را نقد کرده، در این باره به تفصیل قائل شده است. قول به تفصیل مبتنی بر نظریه جدیدی در طبقه بندی مبادی علم به «ممتزجه» و «غیرممتزجه» است که از سوی مولف ارائه شده و در پایان مقاله به تبیین آن پرداخته شده است.
خلاصه ماشینی:
"وحید البهبهانی الفوائد الحائریه ̂U الفائده̂Uالأول : عظم خطرالفقه الفائده̂U الثانیه ̂U: دفع توهمین الفائده̂U الثالثه ̂U: عدم ثبوت مجموع الأجزاء الواجبه ̂U و شروطها من النص الا نادرا الفائده̂U الرابعه ̂U: جواز أخذ عنوان المعاملات من غیرالشارع الفائده̂U الخامسه ̂U: دفع توهمین و بیان أمور أخری الفائده̂U السادسه ̂U: جوازالعمل بالظن و عدم جوازه الفائده̂U السابعه ̂U: رد دعوی الأخباریین من أن مرادهم من العلم هوالظن الفائده̂U الثامنه ̂U: ردالأخباریین حیث قالوا بعدم جوازالتقلید الفائده̂U التاسعه ̂U: رد دعوی جمع من الأخباریین الفائده̂Uالعاشره̂U: حجیه ̂Uالخبرالواحد المؤلف الکتاب عناوین المباحث الملاحظات الفائده̂Uالحادیه ̂U عشره̂U: تنقیح المناط وحجیه ̂U القیاس المنصوص العله ̂U الفائده̂U الثانیه ̂U عشره̂U: إذا خوطب جماعه ̂U هل یعم غیرالمشافهین أم لا؟ الفائده̂U الثالثه ̂U عشره̂U فی دفع توهم الفائده̂U الرابعه ̂U عشره̂U: النهی عن الشی ء هل یقتضی الفساد أم لا؟ الفائده̂U الخامسه ̂U عشره̂U: فی النهی عن المعاملات الفائده̂U السادسه ̂U عشره̂U: فی ما إذا ورد أمر فی مقام الحظر و توهمه الفائده̂U السابعه ̂U عشره̂U: فی مفهوم الشرط و غیره من المفاهیم الفائده̂U الثامنه ̂U عشره̂U: دلاله ̂U الجمع المحلی باللام علی العموم الفائده̂U التاسعه ̂U عشره̂U: عدم جوازالعمل بالعام قبل الفحص عن المخصص الفائده̂U العشرون : فی ما إذا تعارض الخبران الفائده̂U الإحدی والعشرون : فی ذکرالمرجحات المنصوص علیها الفائده̂U الثانیه ̂U والعشرون : فی المرجحات التی اعتبرهاالفقهاء زائدا عما فی النصوص الفائده̂U الثالثه ̂U والعشرون : فی الجمع بین الخبرین المتعارضین الفائده̂U الرابعه ̂U والعشرون : فی أصاله ̂U البراءه̂U الفائده̂U الخامسه ̂U والعشرون : فی تمسک المجتهد بأصاله ̂U البراءه̂U الفائده̂U السادسه ̂U والعشرون : نقدالمصنف لکلام المقدس الأردبیلی قدس سره الفائده̂U السابعه ̂U والعشرون : فی الاستصحاب الفائده̂U الثامنه ̂U والعشرون : فی حجیه ̂U القرآن الفائده̂U التاسعه ̂U والعشرون : فی التعدی عن موردالنص فی الفقه الفائده̂U الثلاثون : فی طرق ثبوت الأحکام الشرعیه ̂U الفائده̂U الحادیه ̂U والثلاثون : فی أقسام الإجماع الفائده̂Uالثانیه ̂U والثلاثون : ما هوالأصل فی المؤلف الکتاب عناوین المباحث الملاحظات فعل المعصوم الفائده̂U الثالثه ̂U والثلاثون : فی تعارض الأدله ̂U والنصوص الفائده̂U الرابعه ̂U والثلاثون : فی علامات الحقیقه ̂U والمجاز الفائده̂U الخامسه ̂U والثلاثون : فی المشتق الفائده̂U السادسه ̂U والثلاثون : فی ذکر شرائط الاجتهاد خاتمه ̂U فی خطوره̂U طریق الاجتهاد / فی إخلال ما ثبت جزئیته أو شرطیته للعباده̂U فی مناط کون الحکم تقیه ̂U / هل الغایه ̂U داخله ̂U فی المغیا أم لا؟ تأخیرالبیان عن وقت الخطاب / فی رجوع المطلق الی العموم / الحسن والقبح العقلیان فی بیان ما أنکره الأشاعره̂U / إنکار صاحبالمدارک حجیه ̂U الإجماعات المنقوله ̂U / التکلیف بالمجمل / ادعاء بعض الأخباریین / ..."