Skip to main content
فهرست مقالات

باب السؤال و الاقتراح: لفظ الجیم عند العرب

نویسنده:

ISC (6 صفحه - از 216 تا 221)

کلید واژه های ماشینی : الجیم ، لفظ الجیم ، صارت الجیم الحلقیة جیما شجریة ، علی لفظ الجیم شجریة ، الابدال ، یلفظون الجیم حلقیة جاءوا مصر ، مخرج ، لفظت جیما شجریة نحو ، الجیم کانت تلفظ کافا ، الدال الی الجیم الشجریة

خلاصه ماشینی:

"و منهم من لفظ الجیم‌ شجریة و آخرون توسطوا فی لفظها بین الدال و الجیم و منهم من جعلها ما بین التاء و السین او التاء و الزای و غیر ذلک و کانت العرب فی الجاهلیة یحضرون المواسم فی عکاظ و غیرها عاما و یحجون‌ البیت الحرام عاما و اذا اجتمعوا فی المواسم او فی الحج تبادلوا الاخبار و الاحادیث‌ و کانت قریش ممن یلفظون الجیم شجریة و مقامهم فی مکة فکانوا اکثر الناس اطلاعا علی تلک اللغاث فما استحسنوه من الفاظها تکلموا به فخلت لغتهم من مستبشع اللغات‌ و مستقبح الالفاظ المتقدم ذکرها ولکنهم حافظوا علی لفظ الجیم شجریة فلما جاء الاسلام‌ کان انصاره من قریش و القرآن بلسانهم ففتحوا الامصار و انتشروا فی العراق و الشام‌ و مصر و المغرب و عمموا لغتهم فی تلک الاصقاع فمن تکلم العربیة هناک انما تکلم لغة قریش فکانت الجیم شجریة فی کل البلاد التی تکلم اهلها لغة المفتتحین و فی جملتها مصر و یؤید ذلک(اولا)ان علماء اللغة فی اوائل الاسلام لما ضبطوا لفظها عینوا مخرجها من الشجر کما یلفظها اهل الشام(ثانیا)ان الالفاظ العربیة التی اقتبسها الفرس فی صدر الاسلام یلفظون جیمها شجریة ایضا لانهم هکذا نقلوها عن ائمة اللغة فضبطوها فی معجماتهم مثل قولهم جهاد و جهاز و جامع و جواهر قانهم یلفظون جیمها شجریة (لغة مصر)و قد یعترض بان المصریین یلفظونها حلقیة فالجواب علی ذلک‌ ان لفظها هذا یکاد یکون محصورا فی القاهرة و بعض المدن المجاورة لها و اما سائر اهل القطر فانهم یلفظونها شجرید علی تفاوت فی شجریتها و تباین طفیف بینها و بین جیم‌ اهل الشام و یلوح لنا ان لفظ اهل القاهرة عارض من امد غیر بعید لان ائمة اللغة لما ضبطوا اللغة و عینوا مخارج حروفها لمت یذکروا لفظ اهل مصر و لو علی سبیل الشواذ فالغالب‌ ان قبیلة ممن کانوا یلفظون الجیم حلقیة جاءوا مصر بعد الفتح الفاطمی و تأسیس القاهرة و اقاموا فیها فحفظت لغت هم الی الآن و لم تعم القطر و یعمر علینا تعیین القبیلة او القبائل‌ التی فعلت ذلک فلعلها من تمیم او بعض قبائل الیمن فقد ذکر ابن فارس فی فقه اللغة ان‌ تمیما کان فی لغتهم حرف بین القاف و الکاف و اهل الیمن عندهم حرف بین الجیم و الکاف و جملة القول ان الجیم کانت تلفظ اولا حلقیة ثم صارت شجریة فی قریش‌ و انتشرت بانتشار الاسلام و ان لفظ الجیم المصریة عارض (کیف صارت الجیم الحلقیة جیما شجریة) یظهر لاول و هلة ان وقوع مثل هذا الابدال مستحیل لما بین هذین المخرجین من التباعد ثم یری ذلک واقعا بین غیر هذین الحرفین من نفس هذین المخرجین‌ اعنی الکاف و الشین او السین فقد رأیت ان بعض قبائل الیمن یلفظون الکاف شینا حیثما وجدت فلو کانت تلک القبیلة هی الناصرة للاسلام لکانت الکاف عندنا الآن‌ شیئنا."


برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.