خلاصه ماشینی:
"الانتقاد ورد لنا هذا الانتقاد علی ما بهاء فی الجزء الاول صحیفة 5 ا من مقالة القضاء و التاریخ للمحامی سلیمان افندی مصوبع فنشرناه بحروفه علی انا سننشر جمیع ما یرد الینا من هذا القبیل سواء کان علی المجلة او علی الذین یوازرونها فی الکتابة و ذلک مع الشکر و الثناء کما صرحنا بذلک مرارا (رحم الله امرا اهدی الی عیوبی) قال حفظه الله:قرأنا فی کلام المحامی ما یوجب الملاحظة یزعم و ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یرسل الحدیث عن اجتهاد عقله و وحی وجدانه و لو کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم مجتهدا لما تمت معجزته اذ قد یتوهم ان تصدیق من صدقه لکونه مجتهدا لا لکونه نبیا فان المجتهد ذو الملکة قد یؤید دعواه فتصدیق المجتهد لا یستحق ان یکون معجزا خارقا لعوائد الطبیعة لانه ممکن لا یستبعده العقل و انما یستبعد القیام بدعوی من لم تعهد منه مزاولة العلوم و لا ممارسة الفنون فضلا عن الاجتهاد فیها و هو مع ذلک یقیم الدلیل الصادق علی دعواه الحقة و المعجزة هنا و من ذلک تعرف سرکونه علیه السلام امیا و حینئذ فحدیث النبی صلی الله علیه و سلم وحی ربانی لا وجدانی نعم لا یبعد ان یکون مثل قوله صلی الله علیه و سلم(ان من البیان لسحرا) کلاما وجدانیا ارسله عن اجتهاد عقله کما یراه(المحامی)و لکن این هذا من محل بحثنا فان کلامه فی القضاء و الحکومة و النبی لا یحکم الا بما انزل الله(هذا و قد بقیت اغلاط لسانیة فی اثناء مباحث المجلة ان شاء الله تنبهتم لها)محمد رضا النجف الاشرف الشبیبی و جاءنا فی هذا المعنی من بعض العلماء اثناء ایراده بعض الانتقادات ما یأتی."