چکیده:
العالمَّیة الأدبیة هی ارتقاء أدب ما، کلیاً أو جزئیاً، إلی مستوی الاعتراف العالمی العام بعظمته وفائدته والإقبال علی ترجمته وقراءته وتعرُّفه ودراسته بلغته الأصلیة أو بصورة مُترجمة. تمیَّزت روایة ذاکرة الجسد لأحلام مستغانمی بمحاولتها لرسم الثقافة السیاسیة والتقالید الثقافیة الجزائریة. نجحت الروایة فی أن تحضر فی الفضاء العالمی بعد حصول الکاتبة علی الجوائز العربیة کجائزة نجیب محفوظ للإبداع الروائی وقد ترجمت الروایة إلی لغات عدیدة. یحاول هذا المقال أن یحلِّلَ إحدی المقوِّمات فی روایة "ذاکرة الجسد" ألا وهی خصوصیة المحلیَّة. تأتی تلک الدراسة فی ستة محاورٍ: الهویة العربیة، وتکریم الشهداء والإشادة بالمقاومة، ونقد السیاسة الوطنیة، ورموز تاریخ القدیم، واللغة العامیة، والزیُّ الجزائری. یقوم الباحثون بدراسة هذه المظاهر فی ذاکرة الجسد. تدلُّ النتائج علی أنَّ الروایة تعکسُ خصوصیات المکان الجزائری کما أنَّها مساحة لعرض هاجس العروبة والهویة العربیة فی توجیه الفکر النضالی تجاه القوة المُستعمِرة الفرنسیة. تستمدُّ الکاتبة لإرساء مفهوم العروبة من رموزِ السیاسیة الناجحة فی تاریخ العرب کطارق بن زیاد. لکن التباهی بالهویة العربیة وتکریم الشهداء لا یعنی الاغفال عن الواقع السیاسی. کثیراً ما تنقد الکاتبة واقع السیاسة عند الأنظمة العربیة. تطرح الکاتبة کلَّ تلک المحلیة فی فضاء تثریه بالحوار العامیة والألبسة الجزائریة.
جهان شمولی ادبی، نظریهای نوظهور در عرصه نقد ادبی و ادبیات تطبیقی است که مبانی نظری آن در حال تکامل است. بنا بر این نظریه، ادبیات جهان شمول نظریهایست که میخواهد با بررسی مؤلفههای جهان شمولی ادبیات در متون مختلف، ساز و کار کوچ متون از مرزهای ملی و وارد شدن آن به فضای جهانی ادبیات را مورد بررسی و ارزیابی قرار دهد؛ سپس نتایج حضور در فضای جهانی را بر اساس ارزشهای جهان شمول بررسی کند. رمان "ذاکرة الجسد" اثر احلام مستغانمی، یکی از رمانهای موفق این نویسنده الجزائری است که با پرداختن به فرهنگ سیاسی و سنتهای الجزایر، پس از کسب چندین جایزه معتبر در جهان عرب، مانند جایزه نجیب محفوظ، توانست از رهگذر ترجمه به زبانهای مهم، در فضای جهانی ادبیات حضور یابد. از شرطهای مهم حضور آثار ادبی در فضای جهانی، لزوم وجود مؤلفههایی در اثر ادبی است. یکی از مؤلفههای مهم جهان شمولی ادبیات، وجود رنگ و بوی محلی در آثار ادبی است. مقاله حاضر بر آن است تا با روش توصیفی – تحلیلی، نمودهای "رنگ و بوی محلی" را در رمان ذاکرة الجسد در شش سطح: هویت عربی، بزرگداشت مقام شهدای انقلاب الجزائر، نقد سیاستهای عربی، نمادهای موفقیت سیاسی در تاریخ قدیم، زبان عامیانه و لباس الجزائری بررسی کند. نتایج پژوهش حاکی از آن است که نویسنده با تاکید بر هویت عربی، بررسی انقلاب الجزائر، آسیب شناسی سیاست سران عرب، روایت برخی از گفتههای داستانی در قالب زبان عامیانه و توصیف لباس الجزائری، توانست فضای محلی الجزائر را به شکلی زیبا در رمان خود بگنجاند.
The universal literature is an emerging theory in the field of literary critique and comparative literature whose theoretical foundations are evolving. According to this theory, the universal literature is the theory that it wants to study the elements of the universality of literature in various textsto examine the mechanism of travel of text and its entry into the world of literature.The novel, "Memory in the flesh", by AhlamMostaghanemi, is one of the successful novels of the Algerian writer who, after earning several credible awards in the Arab world, such as the Naguib Mahfouz Medal for Literature, was able to translate into major languages, then it was able to attend the universal literature. Among the important conditions for the presence of literary works in the universal environment is the need for the existence of elements in literary work. These elements are divided into intranet and outside textures. The intranet elements are: human look, local color and smell, innovation, the balance between the special and the general. The outside elements are studying the role of linguists and the role of translation, besides that examine the impact of the political power of texts and the cinematic effect on the universality of literature. The present paper seeks to provide descriptive-analytical methods for the "local theme" in this novel in six levels: Arabic identity, Commemoration of the Martyrs of Freedom, Critique of Arab Leadership Policies, Symbols of political success in ancient history, Slang, Algerian clothes.The results of the research indicate that the author, with an emphasis on Arab identity, the study of the Algerian revolution, the pathology of Arab political policy, the narrative of some fictional tales in slang format and the description of the Algerian clothes, was able to beautifully place the Algerian in this novel.
خلاصه ماشینی:
المسألة التي تهمّنا في هذا البحث حولَ روایة ذاکرة الجسد، هي دراسة تنامي الفضاء الروائي في حالةٍ جمعت الکاتبة فیها میزات المجتمع الجزائري وعرضتها علی خریطة روایتها.
3. المحلیة في ذاکرة الجسد قبل الدخول إلی البحث عن مظاهر المحلیة في هذه الروایة، لابدَّ من الإشارة إلی الفضاء اللغوي الذي کتبت فیه مستغانمي روایتها حیث یمکن أن نطرح اسمها في قائمة الکاتبات الرائدات اللآتي خلقن مفهوم الکتابة النسویة في الجزائر.
103 الهویة العربیة في ذاکرة الجسد ترتبط فکرة الترکیز علی الهویَّة العربیة عند أحلام مستغانمي بالفضاء السائد في الثمانینات من القرن العشرین في نقد الروایة الجزائریة حیث کان الفضاء النقدي متأثراً من استقلال الجزائر: «فقد کانت في هذه الفترة لا تزال حدیثة العهد بالاستقلال حیث اتخد البحث النقدي في ظلِّ هذه الظروف طابعاً رکز فیه الناقد علی العوامل الموضوعیة التي شکَّلت الإبداعات الأدبیة» (بلعباس، 2006م: 13).
303 نقد السیاسة الوطنیة في روایة ذاکرة الجسد تکمن الفکرة الأصلیة خلف العملیَّة الکتابیة عند مستغانمي في إلقاء الأضواء علی الجهات المختلفة والمتأثِّرة في ساحة السیاسة الداخلية والدولية لهذا «إنَّ شأن الوطن کان هاجس الکاتبة في روایتها الأولی ذاکرة الجسد، وهو هاجسها أیضاً في روایتها الثانیة "فوضی الحواس"» (فریجات، 2000م: 108).
المحلیة في الروایة حول السیاسة العربیة، لا تنحصر في قضایا الجزائر فقط، بل تستفید الکاتبة من الفرصة وتشیر إلی القضایا السیاسیة المهمة في البلدان العربیة کما یتحدَّث خالد حول اجتیاح إسرائیل لبیروت ویقول: «وکنت أعیش بین خبرین: خبر صمتک المتواصل، وخبر الفجائع العربیة: کان قدري یتربص بي هذه المرَّة من طریق آخر.
وفي روایة ذاکرة الجسد إشارات إلی الزي الجزائري الذي یکون من جمالیات المحلیة فیها.