(داعش) هی الحروف الاو لی لعباره (الدوله الاسلامیه فی العراق و الشام) و هو
التنظیم الذی ظهر فی العراق و قاده المدعو (ابو بکر البغدادی) احد زعماء الجناح
العراقی الاکثر تطرفا لتنظیم القاعده بعد احتلال اجزاء من سوریه و العراق فغیر اسمها
الی ما یعرف الیوم بالدوله الااسلامیه.
وقد ادی العنف الوحشی المتکرر الذی مارسته و ما زالت هذه الجماعه بابشع انواعه
و البعید عن کل ما یمت الی الاخلاق بصله ضد العسکریین و المواطنین العادیین من
رجال و نساء و اطفال و شیوخ فی کل من العراق و سوریه بل و منطقه الشرق الاوسط
باکملهاء کل ذاک ادی الی اقحام المنطقه فی ازمه خانقه و ویلات محزنه. و بالنظر الی
هذه المساله الحساسه فان موضوع هذه المقاله سیکون الجواب علی السوال التالی: "کیف
یمکن لجماعه تدعی التدین بدین الاسلام و تتشدق بالایمان ان تقترف کل ذلک العنف
غیر المبرر و الذی لا ینسجم مع ای من المبادي الدینیه و العقلیه و الانسانیه و الوجدانیه
ضلا اخوانهم فی الدین و المومنین و الشیعه فی العراق و سوریه و انهامهم بالارتداد و
الکفر؟
واما الفرضیه التی یضعها هذا المقال فتتمتل فی شغف (داعش) بالتقنیات الحدیثه و
اغترارها بها ثم هوسها بتکوین تولیفه تضم تلک التقنیه مع المعتقدات الدینیه الساذجه و
غیر المهذبه الی جانب التاملات العقلیه و التجارب الاجتماعیه و الانسانیه لتوجد خلیطا
جنونیا من التقنیه الحدیثه تستخدمه ضد العالم اللاسلامی الشیعی بل و السنی کذلک؛ و
ریما الانسانیه جمعاء. و من اجل اثبات هذه الفرضیه قمنا بمطالعه بعض البحوث الثانویه
الا انا سلطنا الضوء علی ابرز التعالیم الدینیه و تعابیرها التی استخدمها القاده السابقین و
الجدد لتنظیم القاعده و التی کان لها الاثر البالغ فی اعمال العنف التی یقومون بها. و فی
هذا الصدد فقد الینا الاشاره هنا الی بحثین اساسیین هما الکفر و الایمان من جهه ثم
الجهاد من جهه اخری بدءا بالماضی و انتهاء بالحاضر بالاضافه الی العلاقه القايمه بین
تقنیه القطعات او الاجهزه مع التاکید علی الجانب العسکری و بین البرامج الحاسوبیه مع
الترکیز علی العالم المجازی فی الشبکه العنکبوتیه و استخدام ذلک من جانب الجماعات
المتشدده فی تنظیم القاعده و (داعش) و هذا ما ار دنا بیانه فی هذه المقاله.
ثم فی الخطوه الثالثه اشرنا الی انعکاسات تلک التعالیم الدینیه و ردود الفعل التی
تسببت بها و کذلک شغف هذه الجماعات بالتقنیه فی البیيه الحیاتیه فخصايص البیيه
الحیاتیه لتنظیم (داعش) بعد تعریفها تمتل الافق المعنوی لها. و تتالف البیيه الحیاتیه
لداعش من خصايص تجلت فی استخدامها اعمال العنف العسکریه ضد الشیعه فی
العراق و سوریهء و قد اوردنا الاستدلال علی ذلک فی امکانیه تبریر اعمال العنف
المستخدمه و ارجاعها الی البیيه العقلانیه المحاله. و فی نهایه المطاف و بعد استجماع
المسايل و النقاطء عرضنا مجموعه من التوصیات الثقافیه التی تکفل لنا قطع جذور
التطرف الدینی العنیف.