چکیده:
من حقوق المرأة، حق إنجاب الأطفال والأمومة. يؤكد الدين الإسلامي الحنيف على تعزيز أساس الأسرة، ومع الأخذ في الاعتبار دور الأمهات في تطور وتربية الأطفال، فقد أولى اهتمامًا خاصًا بحقوق ومسؤوليات الأمهات. كما ورد ذكر حق الأمومة وأسس دعمه في الوثائق الهامة لحقوق الإنسان. وفي النظام القانوني الإيراني الداخلي، وبالنظر إلى الأسس الدينية والوثائق عبر الوطنية، فقد تم سن قوانين ولوائح خاصة لدعم الأمهات. موضوع هذا المقال هو الدعم الخاص الذي تقدمه منظمة الضمان الاجتماعي للأمهات الخاضعات لقانون الضمان الاجتماعي في شكل خدمات طبية ومزايا نقدية. ووفقًا لنتيجة هذا البحث، فإن الممارسة الحالية لمنظمة الضمان الاجتماعي في تنفيذ المادة 67 لا تتوافق مع ظاهر القانون. ففي الممارسة الحالية، تُمنح المساعدات المنصوص عليها في المادة 67 للأمهات العاملات فقط وفي شكل إجازة وضع. بينما ينبغي أن تُمنح هذه المساعدات بموجب ظاهر القانون أيضًا للأمهات اللاتي أزواجهن مؤمنون.
خلاصه ماشینی:
لذلك، فإن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة الصادرة في ١٨ ديسمبر ١٩٧٩ كلفت الدول الأعضاء باتخاذ التدابير المناسبة لمنع التمييز ضد المرأة في مجال التوظيف، وحظر الفصل بسبب الحمل ومنح إجازة الولادة مع دفع الأجور والمزايا الاجتماعية المناسبة دون فقدان الوظيفة، مع مراعاتها في سياسات التوظيف (المادة ١١ من الاتفاقية)، كما طُلب من الدول الأعضاء توفير الخدمات اللازمة للنساء أثناء الحمل والولادة وما بعد الولادة، وتوفير الخدمات المجانية لهن إذا لزم الأمر (المادة ١٢ من الاتفاقية) ( Judith Galtry, International Breastfeeding ١١-٢٠١٥:١٠ ,Journal).
في عام ٢٠١٣، مع تغيير السياسات السكانية للبلاد بموجب قانون تعديل قوانين تنظيم السكان والأسرة الصادر في ٢٠١٣/٣/٢٠، تقرر إلغاء جميع القيود القانونية التي تم إنشاؤها بناءً على عدد الأطفال للوالدين العاملين أو أطفالهم، والسماح للحكومة بزيادة إجازة الولادة للأمهات إلى ٩ أشهر.
بالإضافة إلى ذلك، وبناءً على الفقرة ٢ من المادة الواحدة من قانون تعديل قوانين تنظيم السكان والأسرة الصادر في عام ١٣٩٢، حدد مجلس الوزراء في جلسته المؤرخة في ١٣٩٢/٤/١٦ مدة إجازة الولادة (لأطفال واحدين أو توأمين) للعاملات في القطاعين العام والخاص بـ ٩ أشهر كاملة مع دفع الرواتب والبدلات ذات الصلة.
بعد الموافقة على قانون الرضاعة الطبيعية، قامت منظمة التأمين الاجتماعي بموجب المذكرتين الفنيتين ٦٢٥ و ٦٢٥/١ بزيادة مساعدة الحمل المنصوص عليها في المادة ٦٧ إلى ستة أشهر في القطاعين العام والخاص (وفي حالة ثلاثة توائم أو أكثر، تصل إلى سنة واحدة).
تقدم منظمة التأمين الاجتماعي الدعم المتعلق بحقوق الأمومة لجميع المؤمن عليهم الإجباريين، ولكن بالنسبة للمؤمن عليهم الاختياريين، بما في ذلك أصحاب المهن والأعمال الحرة وأولئك الذين يواصلون التأمين بشكل اختياري، لا يتم تقديم الدعم المنصوص عليه في المادة ٦٧ (مساعدة الحمل - إجازة الولادة) (نعيمي، برتو، ١٣٩٤: ٣٤٧).