خلاصه ماشینی:
"و الصحابی عبد الله بن الارقم بن ابی الارقم:اسلم عام الفتح،و کتب للنبی صلی الله علیه و سلم قال الامام مالک:«و کان ینفذ ما یفعله و یشکره و یستجیده»،و کان یجیب عن رسول الله صلی علیه و سلم الملوک،و بلغ من امانته انه کان یأمره أن یکتب الی بعض الملوک،فیکتب و یختم علی ما یقراه لامانته عنده و کتب لابی بکر و جعل الیه بیت المال،و اقره علیها عمر بن خطاب،فلما کان عثمان عزله عنها21و هو من بنی زهرة من قریش و لیس ابن ابی الارقم المخزومی.
و الصحابی ابان بن سعید بن العاص بن امیة بن عبد شمس:أسلم-اخویه خالد و عمرو،و کان اسلامه بعد الحدیبیة،لانه هو الذی اجاز عثمان بن عفان رضی اله عنه حین بعثه رسول الله صلی الله علیه و سلم الی اهل مکة یوم الحدیبیة،و کان اول من کتب الوحی بین یدی رسول الله صلی الله علیه و سلم بالمدینة أبی بن کعب،فاذا لم یحضر کتب زید بن ثابت.
و الواقع ان الکتابة العربیة کانت قلیلة فی الاوس و الخزرج،و جاء الاسلام و فی المدینة بضعة عشر یکتبون113،اما فی مکة فکانت الکتابة اکثر انتشارا114کما ذکرنا من قبل،فعلم أسری المشرکین فی غزوة بدر المتعلمون صبیان الانصار فی المدینة القراءة و الکتابة بمعدل عشرة صبیان لکل اسیر مشرک متعلم فداء له من الاسر،فکان زید بن ثابت الانصاری ممن تعلم من اسری بدر المشرکین115 و هو الذی جمع القران علی عهد عثمان بن عفان رضی الله عنه،و کان من ابرز کتاب النبی صلی الله علیه و سلم،و کان أکثر کتاب النبی صلی علیه و سلم من المهاجرین،فساد فی مکة و المدینة الخط المکی، ان کان هناک أی اختلاف مهم بین الخطیر اما بالنسبة لی و بالنسبة لمن سألتهم من الاختصاصیین بالخط، فلم استطع و لم یستطیعوا أن یتبینوا أی اختلاف."