خلاصه ماشینی:
"و عیدان السقاء لقب والد المتنبی،فقد هدأ بالنا من ناحیة نسب ابیه،فلننظر الیه من ناحیة نسب امه فلنستمن بطبقات الادباء فقد جاء فیه: قال ابو الحسن:و کانت جدة المتنبی همدانیة صحیحة النسب لا اشک فیها و کانت جارتنا و کانت من صلحاء النساء الکوفیات،من هنا یتبین لکم ان والد المتنبی جعفی و ان جدته همدانیة،فانکشفت لنا ناحیة من نسبه نستطیع الاستعانة بها فللمتنبی اصل من الاصول،فلندقق هذا الاصل علی قدر الامکان.
نعم اذا احطنا بهذا کله هان علینا ان ندرک روح المتنبی و اسرار خلقه فی الآتی و لیس من الضروری ان تکون جدة المتنبی صالحة او ان یکون جده او خاله او عمه فارسا من الفرسان،حتی یتوارث المتنبی عنهم الصفات و انما بکفی ابا الطیب ان یکون احد اهل بیته فی القدیم قد جمع شیئا من هذه الصفات حت ینتقل الیه هذا الشیء علی سبیل المیراث فالمرء یتوارث محاسن الصفات و مقابحها عن اهله فی قربهم منه و بعدهم عنه فقد یتوارث عن ابیه او خاله او عمه و ما بینه و بین واحد منهم الا قلیل من الزمن و قد یتوارث عن احد افار به فی قدیم الدهر مهما کان مدی الایام بینه و بین هؤلاء الاقارب متراخیا فالعرق نزاع.
و علی شدة محبته ایاها فمن قوله فی حبها ایاه: لک الله من مفجوعة بحبیبها قتیلة شوق غیر ملحقها و صما و من قوله فی حبه ایاها: احن الی الکأس التی شربت بها و اهوی لمثواها التراب و ما ضما و لا یبعد ان جدته کانت لقرأ فکانت لتعجب من خط کتابه الیها و من لفظه: تعجب من خطی و لفظی کأنما تری بحروف السطر اغربة عصما و تلثمه حتی أصار مداده محاجر عینیها و انیابها سحما و قد وصفها بالحزم فقال: فوا أسفا لا اکب مقبلا لرأسک و الصدر الذی ملثا حزما و انی أعتقد ان ابا الطیب قد توارث عن جدته هذه بعض صفاتها من جملتها هذا الحزم."