چکیده:
قرآن کریم معجزهء جاوید پیامبر اکرم ما است این معجزه از ابعاد مختلف میباشد:از نظر معانی و مفاهیم ارزشمندی که درک آن برای مغزهای بشری مشکل است و نیز از نظر پرده برداشتن از اسرار این عالم،که پس از قرنها،کشفیات جدید آن را آشکار کرده است،و از همه مهمتر فصاحت و بلاغت آنست که همهء عربها را با وجود پیشرفت شگفتی که در این فن داشتند حیرت زده کرد.در این مقاله از یکی از سورههای قرآن یعنی«علق »که با وجود کوتاهی،مملو از مسائل بلاغی و نکات ادبی است سخن می رود.
خلاصه ماشینی:
"القرآن الکریم هو المعجزة الخالدة لنبینا محمد صلی الله علیه و آله و یعتبر إعجازا مـ؟؟؟ نواح متنوعة من المعانی القیمة التی لا تصل إلیها الافهام خاصة فی تلک البیئة و فـ؟؟؟ ذلک العصر و من إخباره عن أسرار هذا العالم التی کشف عنها العلم الحدیث و من کو؟؟؟ مبدأ لعلوم مختلفة و لکن الأهم من ذلک کله هو البلاغة و العرب مع أنها امتازت بلغت الدورة فیها حارت أمام بلاغة القرآن و سندرس فی هذا المقال«العلق» التی تحتوی مع قصرها علم البلاغة من أقسام الخبر و أحوال المسند و المسند إلیه و متعلقات المسند و المجاز العقلی و وضع الظاهر موضع الضمیر و العدول عن مقتضی الظاهر و الإلتفات و القصر و الفصل و الوصل و الإیجاز و الإطناب و المساواة و المجاز المرسل و الإستعارة و المجاز المرکب بغیر الإستعارة و الکنایة فإنک لا تجد مسألة من مسائل البلاغة إلا و لها شاهد من هذه السورة و مع ذلک فإن أعاظم المفسرین لم یتعرضوا لبلاغتها و الزمحشری مع اهتمامه بجانب البلاغة فی تفسیره«الکشاف»أشار إلی ثلاثة منها.
(کلا لئن لم ینته لنسفعا بالناصیة)الجملة الشرطیة خبریة لأن العبرة فی الخبریة أو الإنشاثیة بالجزاء و الشرط قید له فیصح أن تقول بدل ذلک لنسفعن بالناصیة مع عدم الانتهاء و إنکاریة لتأکیدها باللام و النون المخففة و إنما کان المقام الإنکار لأن الأیة نزلت فی أبی جهل الذی کان منکرا للبعث فالکلام جار علی مقتضی الظاهر أیضا و استعملت الجملة الخبریة فی غیر الإخبار أی فی التهدید بنحو المجاز المرکب بغیر الاستعارة لأنه استعمال الکلام فی غیر معناه لعلاقة غیر المشابهة کاستعمال الخبر فی الإنشاء أو عکسه."