خلاصه ماشینی:
"ص 248)و اما التبعیة المحمودة فتکون لله سبحانه و تعالی،ثم للرسل علیهم الصلاة و السلام،فالناس مأمورون باتباع سبیل الرشد و طریق الحق و بما انزله الله علی رسله علیهم السلام،حیث یقول تعالی:[و اذا قیل لهم اتبعوا ما أنزل الله(من القرآن و شرایع الاسلام)قالوا بل نتبع ما ألفینا علیه آباءنا](البقرة/170)،ثم یجب ان یکون هذا الاتباع تسلیما لله کما یقول عز من قائل:(و من أحسن دینا ممن أسلم وجهه لله و هو محسن و اتبع ملة ابراهیم)(النساء/125)،و قوله تعالی:و اتبع ملة ابراهیم[ای اقتد بدینه و سیرته و طریقته،یعنی ما کان علیه ابراهیم،و أمر به نبیه من بعده و أوصاهم به من الاقرار بتوحیده و عدله و تتریهه عما لا یلیق به و من ذلک الصلاة الی الکعبة و الطواف حولها و سائر المناسک](العلامة الطبرسی.
و کذلک لاصحاب الایمان منازل دنیویة یتذوقون فیها طعم الایمان و العمل الصالح لما جاء فی الآیة الشریفة:اذ قال الله یا عیسی إنی متوفیک و رافعک الی و مطهرک من الذین کفروا و جاعل الذین اتبعوک فوق الذین کفروا الی یوم القیامة(آل عمران/55)،و لنا هنا وقفة مع صاحب المجمع و صاحب المیزان فلکل واحد منها نظرة تفید المخاطبین فاحببت ان اورد ذلک و اما رأی العلامة الطبرسی فی ذیل تفسیره للآیة فیقول:[و قیل المعنی به أمة محمد صلی الله علیه و آله و سلم و انما سماهم تبعا و ان کانت لهم شریعة علی حدة لانه وجد فیهم التبعیه صورة و معنی اما صورة فانه یقال فلان یتبع فلانا اذا جاء بعده و اما معنی فلان نبینا صلی الله علیه و آله و سلم کان مصدقا بعسی و بکتابه و یقال لمن یصدق غیره انه یتبعه علی ان شریعة نبینا و سائر الانبیاء علیهما السلام متحدة فی ابواب التوحید،فعلی هذا هو متبع له اذ کان معتقدا اعتقاده یوم القیامة و لأن من دعاه الها لا یکون فی الحقیقة تابعا له](العلامة الطبرسی."