Abstract:
جریان قاعده لا ضرر ـ و نیز لا حرج ـ در احکام عدمی، همواره از چالشهای تأثیرگذار
در فقه به شمار میرفته است. این نوشتار، با کند و کاوی نوین، میکوشد تا شالودة یک
دگرگونی ژرف، در مسائل فراوانی از فقه را فراهم سازد. نویسنده ضمن اشاره به مبانی
گوناگون، در استفاده از حدیث نفی ضرر، نمونههایی از جریان قاعده لا ضرر در عدمیات
را ـ همچون اثبات ضمان، در زندانی شدن شخص حر صاحب حرفه، و جواز طلاق زوجه، در
صورت امتناع زوج از انفاق ـ ارائه نموده است. آنگاه با طرح ده مورد از استدلالهای
منکران، به نقد آنها میپردازد و بدینسان، با رفع موانع فرضیة جریان قاعده در
عدمیات، راه را برای فروع فراوان فقهی که در بسیاری از فتواها، فاقد پیشینه
میباشد، گشوده است.
Machine summary:
"و المثال الثانی: ما ذکره السید فی ملحقات العروة (2/67) و هو انه لو امتنع الزوج عن نفقة زوجته فعدم الحکم بجواز طلاقها للحاکم ضرر علیها فینفی بحدیث لا ضرر و یحکم بجواز طلاقها للحاکم و قد اشرنا الی المثالین فیما سبق قال ـ بعد ذکر المثالین ـ : ان حدیث لا ضرر ناظر الی نفی الضرر فی عالم التشریع کما مر مرارا و لا دلالة فیه علی وجوب تدارک الضرر الخارجی المتحقق من غیر جهة الحکم الشرعی و الضرر فی المثالین لیس ناشئا من قبل الشارع فی عالم التشریع حتی ینفی بحدیث لا ضرر و علیه فلا یمکن التمسک بحدیث لا ضرر لأثبات الضمان فی المسألة الأولی و لا لأثبات جواز الطلاق فی المسألة الثانیة (الواعظ الحسینی، 2/559، 560) ثم حکم صاحب المصباح بان هذا الأیراد یکون واردا بل اضاف الیه ایرادا آخر لیعضد الأول و علیه فلا یمکن التمسک بلا ضرر فی المثالین السابقین.
نعم اذا کان حکم بحیث لولاه لحصل الضرر ان کان عدمه موجبا للضرر مطلقا و انحصر انتفاء الضرر بثبوت الحکم الفلانی یحکم بثبوته بدلیل نفی الضرر و لکن الثبوت حینئذ ایضا لیس بنفی الضرر خاصة بل به و بالأنحصار بذلک و هذا موجب للتعیین فی غیر هذا المورد ایضا (النراقی، 20) فنقول: لیس هذا الا مجرد ادعاء، فلا نسلم قصور الحدیث عن هذه الدلالة کما لا نسلم لزوم ضم الأنحصار به للدلالة علی الحکم و لیس فی کلامه دلیل علی ما ادعاه حتی نحتاج فی نرده الی دلیل، و مع ذلک فقد بسط الکلام صاحب عناوین الأصول فی الأستدلال علی رد ما افاده الفاضل النراقی بعدان قال مشیرا الی ما قال: و هذا الکلام من ذلک العلام من الغرابة بمقام و لعله مبنی علی عدم التأمل التام و اذا اردت التحقیق فاستمع لما یتلی علیک مما یبخلی فی النظر مع قصورة و تقصیره."