چکیده:
Aux yeux du caractére destructeur rien n’est durable.
C’est pour cette raison précisément qu'il voit partout des
chemins. La ou d'autres butent sur des murs ou des
montagnes, il voit encore un chemin. Mais comme il en
voit partout, il lui faut partout les déblayer. Pas toujours
par la force brutale, parfois par une force plus noble.
Voyant partout des chemins, il est lui-méme toujours a la
croisée des chemins. Aucun instant ne peut connaitre le
suivant. II démolit ce qui existe, non pour amour des
décombres, mais pour l'amour du chemin qui les
traverse
هدفنا فی هذا المقال هو جمع شتات استطیقا الفیلسوف الالمانی فالتر
بنیامین باستعمال نموذج التحلیل البرادیغمیء الذی لم یعد حکرا علی تاریخ
العلوم» موطن نشاتهء بل اصبح یمکن من فهم تاریخ الفکر عامه (علماء وفلسفه
وفناء وقانونا ... الخ)
وقد راینا ان بنیامین قد اتخذ البردایغمات الثلاثه المعروفه. فهو قد بدا
باعتناق برادیغم اللغه الذی کان بدا فی الظهور منذ نهایات القرن التاسع عشر
وهذا ما یظهر فی نصوصه الاولیء نعنی النصوص التی کتبها بین 1915
و 1923. وانتقل الی برادیغم الوعی فی صیاغه اولی کانطیه - رومنطقیه
(1919- 1923)› ثم فی صیاغه ثانیه مارکسیه (1925 - 1940)› اما برادیغم
الوجود فهو حاضر فی کل المراحل وان ظهر فی ثنایا برادیغم اللغه ظهورا
لاهوتیا یلبس لباس المعنی والهاله والعتقء وظهر فی البرادیغم الثانی مضمونا
او مصلحه او مادق ولذلک فاننا اعتبرنا ان البرادیغم الاول کان شعاره
'الترجمه' والثانی شعاره 'التمثل / الانتاج"ء اما الثالث فیتعلق بحضور "الهاله" او
غیابهاء ویرتبط بذلک دون شک فی کل مره معنی مختلف اللتلقی" : سالب حینا
وموجب حینا اخرء ای ترجمه او تمثل او انتاج او استعاده. وهذاء فی راینا
معنی التاریخیه الداخلیه لاستیتیقیا بنیامین