چکیده:
زبان عربی در برهه ای از زمان چهره جهانی به خود گرفت و دایره نفوذ خود را با گسترش اسلام در سراسر جهان وسعت بیشتری بخشید. مرزهای چین را درنوردید و با گذر از خاورمیانه، مصر و شمال افریقا به جنوب باختری اروپا رسید.پایه گذار این گستره فراگیر جهانی چیزی نبود جز تمدنی که این زبان با خود داشت و باعث هدایت انسان ها به سوی پیشرفت و شکوفایی شد. مردم جزیره العرب با نشر اسلام به وسیله زبان قرآن راه این تمدن را هموار کردند و باعث شدند تا دیگر ملل نخبه جهان با شیفتگی فراوان زبان عربی را در آغوش گیرند، و با این زبان، میراث فرهنگی دیرپای خود را منتقل کنند.
Arabic language has become a global language in a significant period of time and has been distributed all around the world by developing Islam in the world. This language moved to China، Middle East، Egypt، and north of Africa and finally arrived to southwest of Europe. The people of Arabian Peninsula have flattened the path of civilization by Quran’s language so that other genius nations of the world have learned this language eagerly. Persian Dari was blossomed in the 3rd century and the signs of poetry were appeared. Roudaki-the famous Iranian poet-was the ringleader of this difficult path
خلاصه ماشینی:
"مثال:لنا فرض انه عند فحص النص الذی یتکون من 300 کلمه مقسما علی ثلاثه اجزاءقد تبین لنا ان عدد الکلمات المتنوعه فی الجزء الاول 60 کلمه و ان عدد هذا النوعمن الکلمات فی الجزء الثانی و التی لم تظهر من قبل فی الجزء الاول هو 40 کلمه و عددهافی الجزء الثالث(بشرط عدم ورودها ای منها فی الجزئین السابقین)20 کلمه فان حساب منحنی تناقص النسبه یتم بالطریقه آلاتیه: النسبه فی الجزء الاول-100/60-0/6 النسبه فی الجزء الاول-100/40-0/4 النسبه فی الجزء الثالث-100/20-0/2 و معنی ذلک ان خاصیة التنوع تتناقص مسجله فی تناقصها النسب السابقه.
القیاس قبلت من عده مقاییس،مقیاسا اقترحه جونسون فی قیاس خاصیة التنوع،و فیه یطلق جونسون علی الکلمات المتنوعه مصطلح«الانواع»، )sepyT( ،وعلی المجموع الکلی لکلمات مصطح«الکل» )snekoT( ،و من ثم یطلق علی نسبةالتنوع مصطلح onarnekoT-epyT و تختصر عاده الی RTT و یقتضی هذا القیاسان ندخل فی دائرة الکلمات المتنوعه کل کلمه جدیده ترد فی النص او فی بعض اجزائهلاول مره و مع احتسابها مره واحده فی العدد مهما تعددت مرات ورودها فی الجزء الذیتفحصه من النص و تعتبر مثل هذه الکلمه نوعا )epyT( و بعد احصاءعدد الکلمات المتنوعه(الانواع)یتم ایجاد نسبة التنوع بقسمه عددها علیحاصل الجمع الکلی للکلمات الکل و واضح ان التوصل الی عدد الکلمات المتنوعه فی نصلیس امرا بالغ السهوله فقد اقتضانا ذلک بالنسبه لکل عینه ان نقوم بما یلی: 1."