Skip to main content
فهرست مقالات

روش ملا احمد نراقی در فقه الحدیث

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : نراقی، روایت، حدیث، نجس، آب، اجماع، نماز، حکم، اخبار، دنده

خلاصه ماشینی:

"علامه نراقی در این دیدگاه, از محدث بحرانی اثر پذیرفته است که در ذیل بحث از روایت عصیر عنبی نوشته است: (هذه الروایة بهذا المتن رواها فی الکافی وفی التهذیب عن معاویة بن عمار و اما ما ذکره عن محمدبن عمار فالظاهر انه من سهو قلمه و ایضا فی سند الروایة یونس بن یعقوب و حدیثه عندهم معدود فی الموثق لتصریح جملة منهم بکونه فطحیا و ان وثقه آخرون و هذا المتن الذی نقله هو الذی فی التهذیب و اما المتن المنقول فی الکافی فهو عار عن لفظ الخمر و هذا صورته: (سألته اباعبدالله, علیه السلام, عن الرجل من اهل المعرفة بالحق یأتینی بالبختج و یقول و قد طبخ علی الثلث و أنا اعلم انه یشربه علی النصف أفأشربه بقوله و هو یشربه علی النصف؟ فقال: لا تشربه و علی الروایة فلا دلالة فی الخبر و العجب من صاحبی الوافی و الوسائل, قد نقلا الروایة بالمتن الذی فی الکافی فی الکتابین المذکورین و لم یتنبها لما فی البین من الاشکال المذکور و کیف کان فالاعتماد علی ما ذکره الشیخ مع خلو الکافی عنه لا یخلومن الاشکال لما عرفت من احوال الشیخ و ما وقع له من التحریف و الزیادة و النقصان فی الاخبار و مع اغماض النظر عن ذلک فاثبات النجاسة بذلک لایخلو من توقف اذ لعل الغرض من تشبیه انماهو بالنسبة الی التحریم المتفق علیه و بالجملة فاصالة الطهارة أقوی متمسک حتی یقوم الدلیل علی ما یوجب الخروج عنه و نحن انما خرجنا عنه فی الفقاع و ترتب هذا المعنی علی مجرد هذه الروایة مع ما عرفت من العلة محل توقف."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.